روابط
الصفحة الرئيسية الاتصال بالوزارة
  مساعدو العدالة:
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
 
Document sans titre
 
 
    يعد المجلس القضائي جهة استئناف للاحكام الصادرة عن المحاكم و كذا في الحالات الاخرى المنصوص عليها قانونا حيث يتكون المجلس القضائي من الغرفة المدنية، الغرفة الجزائية، غرفة الاتهام، الغرفة الاستعجالية، غرفة شؤون الأسرة، غرفة الأحداث، الغرفة الاجتماعية، الغرفة العقارية، الغرفة التجارية، الغرفة البحرية. و قد تتفرغ كل غرفة الى اقسام فرعية حسب حجم نشاط كل مجلس.

    يشرف على تسيير المجلس القضائي كل من السيد رئيس المجلس و السيد النائب العام و يساعدانهما نائب الرئيس و مساعد النائب العام. كما يشرف على كل غرفة رئيس غرفة و الأمر سيان بالنسبة للفروع و تتبع كل غرفة أمانة ضبط خاصة بها تعمل على تسجيل القضايا، مسك السجلات مسك الملفات و تنظيم جلسات القضاة.

    يحدد رئيس المجلس القضائي بموجب أمر توزيع القضاة على الغرف و عند الاقتضاء على الأقسام في بداية كل سنة قضائية بعد استطلاع رأي النائب العام و يجوز له ان يرأس أية غرفة. و في حالة حدوث مانع لرئيس المجلس القضائي يستخلفه نائبه. تمثل النيابة العامة الحق العام و يرأسها السيد النائب، العام حيث يساعده مساعدين حسب حجم نشاط كل مجلس و تشرف النيابة العامة على مجموعة من المصالح الهامة التي تسهر على تنظيم العمل على مستوى المجلس القضائي الى جانب الامين العام الذي يمارس مهامه تحت اشراف السيد النائب العام وهو المكلف بالتسيير المالي للمجلس بمحاكمه.
 
 

أنقر هنا، لمطالعة المرشد القضائي

 

موقع بوابة القانون
الجزائري

البريد الإلكتروني

عدد الزوار:
26646




عدد الزوار:
26646